هل سيموت غيخاتو وكيف

88

غيخاتو الذي يكون هو اخ ارغون هان حاكم المغول كان صراع غيخاتو مع الاتراك الذين كانوا من المتردين وحينها قد كان ارغون هان ارسل 20 الف جندي إلى غيخاتو لإخماد التمرد في قبائل التركمان. وبلأخص أولاد كارمان الذين كان أساس المتمردين. هل سيموت غيخاتو هذا ما سنعرفه الان.

هل سيموت غيخاتو

واجه عثمان غيخاتو عندما أراد احتلال القبائل التركية قلاع البيزنطيين في ذلك الوقت ومع ذلك لم يستطيع ان يقف في وجه عثمان غازي لشدة ذكائه وشجاعته في الوقوف امامه حينما كان اغلب القبائل التركية لا تملك الشجاعة في الوقوف امامه وامام المغول لكثرة وحشيتهم و كثرة عددهم.

من هو غيخاتو هان؟

ولد غيهاتو خان ​​في 24 مارس 1259. هو ابن اباكا هان. تم إحضاره إلى رأس الإدارة المنغولية في الأناضول من قبل شقيقه الأكبر أرغون خان في عام 1285. جاء إلى أكساراي عام 1286 وأخضع الإمارات في المنطقة لضريبة باهظة. جاء إلى قونية في 2 يونيو 1286 ثانياً. ووضع غياث الدين مسعود على العرش.

في عام 1288 ، دمر منطقتي لاريندي وكرمان خلال الحملة التي نظمها لمعاقبة أشرف أوغلاري و كارامان اوغلاري الذين تمردوا ضد سلاجقة الأناضول. عند تلقي نبأ وفاة أرغون خان أثناء وجوده في أنطاليا ، أعلن حكمه في 22 يوليو 1291 بالقرب من أحلات أثناء عودته إلى أذربيجان.

متى مات غيخاتو؟

على الرغم من استمرار الصراع الإلخاني والمملوكي خلال حقبة غيهاتو ، حاول كلا الجانبين عدم الانخراط في حرب مباشرة. في عهد أرغون خان تدهور الوضع المالي للدولة بسبب الحرب مع المماليك وانتشار الأوبئة في البلاد. خلال فترة غيهاتو ، بدأ عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي في زيادة اضطراب النظام في البلاد.

من أجل تحسين الاقتصاد ، تم حظر تجارة العملات الذهبية والفضية في عام 1294 وبدأ تداول النقود الورقية المسماة “çav” واستبدالها بعملات ذهبية وفضية ، مما أدى إلى توقف التجارة في البلاد ، وكان عليه أن يتخلى عن هذه الممارسة قريبًا.

أدى تدهور الاقتصاد في البلاد إلى قيام أعيان المغول بدعم بايدو وبدء تمرد ضد غيهاتو ، الذي قضى أيامه في المتعة والترفيه. هُزم من قبل بايدو في الحرب التي دارت حول همدان في 21 مارس 1295 وهرب إلى موغان. ومع ذلك ، تم القبض عليه في وقت قصير وتم إعدامه في 24 مارس 1295.

Comments are closed.