كيف أكتشف نوع بشرتي

4

كيفَ أكتشف نوع بشرتي، ما هي أفضل طرق العناية بالبشرة، وما أبرز المخاطر التي تهدد صحتها، تلك أبرز العناوين التي سنتطرق للحديث عنها في مقالنا هذا، كما سنستعرض أهم التفاصيل ونجيب على كافة الأسئلة التي تهم الإناث فيما يخص صحّة الوجه ونضارته، فإن كنتِ من النساء اللواتي يفضلنَ إطلالة بوجه مشرق ونقي إذاً يمكنك الاستفادة مما خطّتهُ لكِ هذه العناوين.

أنواع البشرة وميزاتها

  • البشرة الدهنية :  اسم البشرة دال على نوعها،  يتميز بها معظم الإناث والذكور في مرحلة البلوغ نتيجة تراكم إنتاج الزيوت وتغير الهرمونات، وهي من أكثر أنواع البشرة عرضةً للغبار أو الجراثيم والبكتيريا بشكل عام، وذلك نتيجة لما تتميز به من مسام واسعة تسمح للأوساخ بالتراكم مما يشكل الرؤوس السوداء أو البثور، كما يعد العامل النفسي من أهم العوامل التي تسبب تحول البشرة للنوع الدهني، أيضًا العامل الوراثي له دور في وجود الغدد الدهنية بكثرة في البشرة مما يجعلها تنتج الزيوت بشكل مستمر، لذلك نجد أن الوجه ذو البشرة الدهنية لامع وله جلد سميك.
  • البشرة الحساسة : يمكن أن يندرج هذا النوع تحت نوع البشرة الدهنية، فغالباً ما تكون البشرة الدهنية هي بشرة حساسة، وهي بشرة معرضة لظهور الالتهابات والبقع والاحمرار بشكل مستمر بمجرد التعرض لمواد مهيّجة كالعطور أو مستحضرات تجميل غير مناسبة لنوع البشرة أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • البشرة الجافة : من أبرز صفات هذا النوع أن البشرة تكون دائمة التقشير وسهلة الاحمرار، المسامات فيها ليست واضحة كما في الجافة، يمكن ملاحظة الخطوط الحمراء في البشرة لاسيما عند الضحك والابتسام، ليس هذا فحسب بل أيضًا هي بشرة مشدودة وغير ناعمة الملمس لذا فهي بحاجة دائمًا لترطيب مستمر، ونذكر أن العامل الوراثي من العوامل المسببة للبشرة الجافة، بالإضافة إلى تغير الهرمونات والمناخ والتعرض للطقس البارد.
  • البشرة العادية : يعتبر هذا النوع هو النوع المثالي للبشرة، فهي ليست من النوع الفائق اللمعان ولا شديدة الخشونة، بل هي بشرة متوازنة رطبة ومرنة، ليست حساسة أي أنها قليلة التعرض للالتهابات والبقع والبثور والاحمرار، أما المسام فيها فهو موجود بشكل خفيف وغير ملحوظ.
  • البشرة المختلطة : هذا النوع هو مزيج ما بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة، فنلاحظ أن جزء من الوجه يحمل صفات البشرة الدهنية والجزء الآخر يجمع صفات البشرة الجافة، فالمنطقة التي تحمل شكل حرف T، أي الجبين والأنف والذقن، جميعها تحمل الخواص الدهنية، أما ما تبقى من الوجه في منطقة الوجنتين، فلها سمات البشرة الجافة، ونذكر أنه يختلف بشكل تام عن البشرة العادية فلكلّ منهما مستحضرات خاصة للعناية بالبشرة.

 كيف أكتشف نوع بشرتي

هناك ثلاث طرق بسيطة لمعرفة نوع البشرة بشكل دقيق، لكن من المهم معرفة أنَّ البشرة قد يتغير نوعها من فترة إلى أخرى بحسب ظروف البيئة المحيطة.

  • اختبار البشرة النظيفة :

في البداية يتم تنظيف البشرة  باستخدام الغسول أو صابون الوجه المخصص ثم التأكد من خلوها من الكريمات ومستحضرات التجميل، ثمّ يترك الوجه لفترة تتراوح بين ٤٥ إلى ٦٠ دقيقة، بعدها يتم فحص البشرة على المرآة وبناء على الصفات الظاهرة يتم تحديد نوع البشرة.

  • اختبار ورقة النشاف :

ورق النشاف هو ورق طبي متواجد في الصيدليات لا يسبب أي آثار جانبية، وظيفته فقط سحب الزيوت في البشرة إن وجدت وذلك لتحديد نوعها بدقة، حيثُ يتم اتباع نفس خطوات الاختبار السابق لكن الفارق هو أن نضع هذه المناديل ونوزعها بشكل منتظم على الوجه وعند انتهاء المدة المحددة نزيلها ونرى فيما إذا كانت الزيوت موزعة بشكل حرفT  فالبشرة مختلطة، إذا كانت الزيوت موزعة على المناديل بشكل كامل فالبشرة دهنية، أما إذا لم نجد أي آثار للزيوت على المناديل فالبشرة جافة، وأخيراً إن وجدنا آثار خفيفة للزيوت وبشكل قليل إذاً فالبشرة عادية.

  • اختبار مقياس فيتزباتريك  :

إن هذا الاختبار دقيق لكن قليل الاعتماد لأنه لا يعطي الإجابة بشكل فوري، حيثُ يجب تعريض البشرة لأشعة الشمس ومراقبة صفاتها قبل وبعد التعرض، عندها يمكن تصنيف البشرة لأي نوع تبعًا لمزاياها الخاصة. وبالتالي تستطيع اكتشاف نوع بشرتك بنفسك الآن.

 أفضل طرق العناية بالبشرة

  •  الغذاء الصحي المتوازن الخالي من الكربوهيدرات أو النسبة العالية من الدسم والدهون، كما يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • شرب الماء بكميات كافية طوال اليوم.
  • عدم التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس بل يجب استخدام واقيات الشمس الطبية التي تحمي من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • لا يجب الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل، أيضاً ينبغي عدم النوم دون إزالة الماكياج، لأن وجود الماكياج يمنع البشرة من التنفس ليلاً.
  • اتباع روتين العناية بالبشرة الصباحي والمسائي، وذلك بتنظيف الوجه باستخدام غسول مناسب صباحًا ومساءاً ثم ترطيب الوجه واستخدام كريمات العناية بالبشرة بحسب نوعها.
  • عدم العبث بالبثور والبقع التي تظهر في الوجه، كما ينصح بعدم وضع اليدين على الوجه لأن الأصابع قد تحمل بكتيريا وجراثيم قد تنقل عند تقريبها من البشرة.
  • ·       استشارة طبيب الجلدية أو الصيدلاني فيما يخص المنتجات المستخدمة للعناية وعدم شراءها بشكل عشوائي فقد تكون غير متوافقة مع طبيعة البشرة خاصتك.

أبرز المخاطر التي تهدد نوع بشرتي

  •  التدخين والغذاء الغير صحي  كالإكثار من السكريات أو الأطعمة المشبعة بالدهون أو الغنية بالتوابل والبهارات.
  • استخدام أغراض الآخرين، مثلاً استعارة فرش المكياج وغيرها من الأدوات التي قد تكون حاملة للبكتيريا.
  • غسل الوجه بماء شديد البرودة أو شديد السخونة، وهو من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض، والأصح أن يكون الماء فاتر ونظيف.
  • تقشير الوجه بشكل مستمر مما يجعل طبقته الخارجية رقيقة وسريعة التعرض للحساسية والالتهابات.
  • استخدام مستحضرات التجميل فاسدة، أي  بعد مرور فترة زمنية على تاريخ انتهاء صلاحيتها.

هنا نكون وصلنا لختام هذا المقال، ننصحكِ باستخدام مستحضرات ذات جودة عالية ويفضل أن تكون مصنعة من مواد طبيعية، ومتابعة الروتين اليومي للعناية بنظافة الوجه  بشكل دائم فتلك هي أفضل طريقة للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها. قد تعلمت اكتشاف نوع بشرتي هكذا وانت هل حددت نوع بشرتك؟.

إقرأ أيضاً: ما هو الهيدرافيشال

Comments are closed.