من هو مخترع الانترنت الذى غير العالم

4

من هو مخترع الانترنت الذى غير العالم الذي نستخدمه كل يوم ، والمعروف أيضًا باسم شبكة الويب العالمية ، هل تعرف من اخترعه؟ إذا كنت لا تعرف ، فهل تتذكر حفل افتتاح أولمبياد لندن 2012؟ تكريما للسير تيم بيرنرز لي ، مخترع الإنترنت ، الذي ظهر في قسم عصر الإنترنت في حفل افتتاح أولمبياد لندن ، أقام حفل افتتاح أولمبياد لندن قسمًا بعنوان “شكرًا تيم”. 

وكان السير بيرنرز لي جالسًا أمام جهاز الكمبيوتر المألوف لديه ، ويتلقى تصفيق الناس من جميع أنحاء العالم.

من هو مخترع الانترنت الذي غير العالم

ولد السير تيم بيرنرز لي في 8 يونيو 1955 لعائلة مكونة من ستة أفراد في جنوب غرب لندن ، إنجلترا. 

من عام 1973 إلى عام 1976 ، التحق تيم بكلية كوينز بأكسفورد ، حيث درس في قسم الفيزياء. 

أثناء الدراسة ، بنى Tim جهاز الكمبيوتر الخاص به بمعالج M6800 وجهاز تلفزيون قديم. 

شارك والديه كونواي بيرنرز لي وماري لي وودز ، وكلاهما عالم رياضيات ، في مانشستر 1 ، أول كمبيوتر تجاري في العالم. تطوير مارك الأول).

بعد تخرجه من قسم الفيزياء بجامعة أكسفورد ، عمل السير بيرنرز-لي في Plessey Communications و D.G. Nash Technologies ، لكنه لم يبدأ العمل عبر الإنترنت حتى انضم إلى CERN في جنيف.

تفاصيل عن مخترع الانترنت

عمل تيم في CERN كمقاول مستقل من يونيو إلى ديسمبر 1980 هناك ، قدم اقتراح مشروع تم بناء المشروع باستخدام تقنية النص التشعبي ، والتي يمكن للعلماء من خلالها مشاركة المعلومات.

 لتقديم مشروعه إلى CERN ، طور Tim نظام النموذج الأولي INQUIRE في أواخر الثمانينيات ، غادر CERN للانضمام إلى John Poole’s Image Computer Systems Ltd ، حيث كان مسؤولاً عن الجوانب الفنية للشركة.

في عام 1984 ، حصل تيم على منحة دراسية وعاد إلى CERN بحلول عام 1989 ، أصبحت CERN أكبر عقدة إنترنت في أوروبا ، وفي ذلك الوقت رأى تيم فرصة لإضافة نص تشعبي إلى الإنترنت. 

في كلماته ، “كان عليّ دمج النص التشعبي مع فكرة بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP) وخادم اسم المجال (DNS)  ويا دا  شبكة الويب العالمية. 

لقد كانت خطوة يائسة لبناء شبكة ، لأنني عندما عملت لاحقًا في CERN ، وجدت أنه سيكون من الصعب جدًا العمل بدون شبكة. 

ترتبط معظم التقنيات بالشبكة ، مثل النص التشعبي ، والإنترنت ، وما إلى ذلك ، وأحتاج فقط إلى تجميع العناصر معًا . “

مشروع إلى CERN

في مارس 1989 ، قدم تيم اقتراح مشروع إلى CERN مرة أخرى ، مقترحًا استخدام تقنية النص التشعبي (Hypertext) لربط مختلف المختبرات داخل CERN. 

بعد اكتمال النظام ، سيكون من الممكن التوسع إلى العالم. تم تمريره في عام 1990 ، راجع Tim كتاب المشروع وطور أول خادم ويب حقيقي World Wide Web يعتمد على نظام NeXTStep على أساس Inquire. 

ثم في عام 1991 ، أنشأ Tim وافتتح أول موقع ويب WWW http://info.cern.ch/ (لا يزال هذا الموقع هو الموقع الرسمي لـ CERN). 

بحلول عام 1993 ، كان تيم قد صاغ على التوالي المواصفات الأولى لـ URI و HTTP و HTML وما إلى ذلك.

في عام 1994 ، انضم تيم إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأسس اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C). 

يتكون W3C من العديد من المنظمات والمؤسسات ، وقد أنشأ مواصفات ومعايير مختلفة للشبكة لتحسين جودة الشبكة في عام 2004 ، قدمت الملكة إليزابيث الثانية بيرنرز لي لقب قائد الفارس للإمبراطورية البريطانية.

بصفته والد شبكة الويب العالمية ، لم يرها السير تيم بيرنرز لي كسلاح سحري للثراء ، ولكنه روج لفكرة شبكة الويب العالمية مجانًا. 

صنفت مجلة تايم بيرنرز لي كواحد من أبرز 100 عالم في القرن ، ووصفت إنجازاته الشخصية بكلمات تحظى باحترام كبير “على عكس جميع الاختراعات التي تعزز التقدم البشري ، فإن هذا عمل شخصي بحت. 

تنتمي شبكة الويب العالمية إلى بيرنرز لي وحده من الصعب أن نصف بالكلمات مدى أهمية اختراعه في تطوير عولمة المعلومات ، إنه مثل الطباعة القديمة ، من يستطيع أن يخبرنا بالضبط عن تأثيرها على العالم “.

أقرأ ايضا: ما هي شبكات الحاسوب وكيف تعمل وماهي انواعها

Comments are closed.