من هو خضر ريس؟

24

اهلا بكم من جديد سنروي لكم من هو خضر ريس شقيق عروج وإلياس ريس وإسحاق ريس وهم أولاد يعقوب . اربع اخوة من الذين كانوا مسيطرين على البحار في زمان الدولة العثمانية.

من هو خضر ريس

قام السلطان سليمان القانوني حين اذ بتعيين خضر قبطان للبحار في حكم الدولة العثمانية وتوفي خضر ريس عام 1546 ويوجد ضريح خضر ريس في باشيكتاش.

ولد خير الدين باشا في جزيرة ليسبوس في سبعينيات القرن التاسع عشر كأحد أبناء والده الأربعة ، فارداري يعقوب آغا ، الذي كان سباهي من فاردار أغاس في سالونيك وغزاة ليسبوس وكاترينا. الاسم المستعار “بارباروس” يأتي من “باربا روسا” ، والتي تعني “اللحية الحمراء” باللغة الإيطالية.

خضر ريس و عروج ريس

بينما كان عروج ريس يقوم بالتجارة البحرية مع شقيقه إلياس في سن مبكرة ، تم القبض عليه من قبل فرسان رودس في بحر إيجه. بعد إطلاق سراحه ، قرر أن يصبح قرصانًا بدلاً من تاجر بسبب تأثير تجربته. بعد فترة ، ترك شقيقه خضر ريس التجارة والتحق به. داهموا ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​وحصلوا على الغنائم. انتشرت شهرته هو وشقيقه الأكبر عروج ريس ، الذين استخدموا جزيرة جربة كقاعدة ، في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. اتفق الشقيقان مع السلطان التونسي محمد وبدآ باستخدام حصن ميناء هالكوال فاد (لاغوليت) في تونس.

أرسل خضر ريس وعروج سفينة محملة ، وتم الاستيلاء عليها عام 1516 ، كهدية للسلطان العثماني يافوز سلطان سليم تحت رعاية بيري. عندئذ أرسل لهم يافوز سلطان سليم الهدايا تعبيرا عن دعمه لهم. بدأ عروج و هزر ريس في الحصول على أراضي في شمال إفريقيا في نفس الوقت ، بعد أن انضم إليهم شقيقهم إسحاق. استقروا في الجزائر العاصمة عام 1516 على يد زمرة مناهضة لإسبانيا وقضوا على حكام المدينة في انقلاب دموي. ومع ذلك ، فإن وفاة عروج في حروبه مع الإسبان وضع خضر في موقف صعب. سيُجبر خير الدين على مغادرة المدينة والتراجع إلى جيجل بسبب الصعوبات التي واجهها. ومن هنا سيواصل القرصنة ونجح بعد أن اكتسب قوة في استعادة الجزائر عام 1525. هزم الأدميرال جنوة أندريا دوريا ، الذي داهم جيجل في العام التالي.

وفاته

توفي عام 1546 ويوجد قبر خضر ريس في مدينة باشيكتاش.

أخوان خضر ريس

عروج و إلياس و إسحاق

Comments are closed.