ما هي شبكات الحاسوب وكيف تعمل وماهي انواعها

3

ما هي شبكات الحاسوب وكيف تعمل وماهي أنواعها هل تعلم أنها شبكة كمبيوتر؟ نقدم مواد حول شبكات الكمبيوتر تتراوح من الفهم والأنواع .

فهم شبكات الحاسوب

شبكة الكمبيوتر عبارة عن جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلين ببعضهما البعض ويستخدمان لمشاركة البيانات تم إنشاء الشبكة بمجموعة من تكوينات الأجهزة والبرامج لإنشاء نظام يمكنه العمل بسلاسة.

لإنشاء شبكة ، تستخدم المحولات والموجهات بروتوكولات وخوارزميات مختلفة لتبادل المعلومات ونقل البيانات إلى نقطة النهاية المرغوبة.

كل نقطة نهاية (تسمى أحيانًا مضيف) في الشبكة لها معرف فريد ، غالبًا عنوان IP أو عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط المستخدم لتحديد مصدر أو وجهة الإرسال. 

يمكن أن تشمل نقاط النهاية الخوادم وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف وأنواع مختلفة من أجهزة الشبكة.

يمكن أيضًا إنشاء شبكة من الأجهزة باستخدام مجموعة من التقنيات السلكية واللاسلكية.

أنواع شبكات الحاسوب

بعد معرفة معنى شبكات الكمبيوتر ، يجب أن تفهم أيضًا الأنواع.

LAN  

عادةً يحتوي مبنى أو المدرسة أو المنزل على شبكة LAN واحدة على الرغم من أن المبنى الفردي يحتوي أحيانًا على عدة شبكات LAN صغيرة (ربما واحدة لكل غرفة) ، وأحيانًا تمتد الشبكة المحلية على مجموعة من المباني المجاورة.

بالإضافة إلى العمل في مساحة ضيقة ، عادة ما يكون هذا النوع من شبكات الكمبيوتر مملوكًا ومسيطرًا عليه ويديره شخص واحد أو مؤسسة.

MAN  

MAN هي نوع من شبكات الكمبيوتر التي تربط شبكتين أو أكثر من شبكات LAN في نفس المدينة. 

إذا كانت المسافة التي تربط بين شبكتي LAN غير ممكنة لبناء شبكة ، فسيتم استخدام شبكة MAN هذا النوع من شبكات الكمبيوتر أكبر من شبكة LAN ولكنه أصغر من شبكة WAN.  

WAN  

 يقوم جهاز شبكة يسمى جهاز التوجيه بتوصيل شبكة LAN شبكة WAN في شبكات IP ، تخزن أجهزة التوجيه عناوين LAN وعناوين WAN.

PAN 

تمامًا مثل شبكات LAN ، غالبًا ما تغطي أنواع شبكات الكمبيوتر PAN منطقة أصغر مثل شبكة المنزل أو المكتب.

إنترنت

الإنترنت هو أكبر شبكة كمبيوتر أنشأها الإنسان على الإطلاق يربط الإنترنت الملايين من أجهزة الحوسبة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ومحطات العمل والخوادم والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون وكاميرات الويب وغيرها الكثير.

الأجهزة الموجودة في شبكة الكمبيوتر

هناك العديد من الأجهزة اللازمة لإنشاء شبكة كمبيوتر. فيما يلي أنواع الأجهزة لإنشاء شبكة كمبيوتر:

الخوادم

يعمل الخادم كوسيط تخزين البيانات ويدير شبكات الكمبيوتر بشكل عام ، تحتوي الخوادم على مواصفات أجهزة أعلى من أجهزة الكمبيوتر العميلة.

كابل الشبكة

توصيل العميل بخادم أو جهاز آخر ، يلزم وجود كبل شبكة هناك أنواع مختلفة من كبلات الشبكة مع مزاياها وعيوبها مثل كابلات الشبكة المحورية ، والألياف الضوئية ، والأزواج الإعصارية.

المحاور والمفاتيح

الموزعات والمحولات هما جهازان مختلفان لهما هدف مشترك واحد: توصيل أجهزة كمبيوتر متعددة بشبكة واحدة.

بطاقة واجهة الشبكة

غالبًا ما يشار إلى بطاقة واجهة الشبكة على أنها بطاقة LAN ، والتي لها وظيفة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر بشبكة تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة اليوم على بطاقة واجهة شبكة مضمنة.

تتميز NIC بأشكال مختلفة تختلف بناءً على سرعتها: إيثرنت (10 ميجا بايت / ثانية) ، إيثرنت سريع (100 ميجا بايت / ثانية) ، إيثرنت جيجابت (1000 ميجا بايت / ثانية) ، وعالي (10000 ميجا بايت / ثانية).

جهاز التوجيه

جهاز التوجيه هو جهاز شبكة يتمثل دوره في توصيل شبكة سلكية (LAN) بشبكة لاسلكية (WAN) وإدارة مرور البيانات في الشبكة.

مودم

المودم هو جهاز يعمل على توصيل الكمبيوتر بموفر خدمة الإنترنت (ISP).

مكررات

المكرر هو جهاز شبكة يعمل على تضخيم الإشارة في شبكة لاسلكية إذا كانت الشبكة بها نطاق واسع أو تم حظرها بواسطة كائنات ، فغالبًا ما يكون استخدام أجهزة إعادة الإرسال ضروريًا لتقوية الإشارة.

بطاقة لاسلكية

البطاقة اللاسلكية هي جهاز استقبال الإشارات توصيل الجهاز بشبكة لاسلكية تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة من الجيل الحالي مزودة بشبكة لاسلكية للمصنع ، ولكن تتطلب معظم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب من المستخدمين إضافة شبكتها اللاسلكية الخاصة.

أقرا أيضا : أهم تطبيقات جوجل المجانية للهواتف الذكية

Comments are closed.