ماهو الفي بي إن وكيف يعمل وما هي فوائده وأنواعه

9

ماهو الفي بي إن وكيف يعمل وما هي فوائده وأنواعه هي خدمة اتصال قادرة على توفير الوصول إلى موقع ، حيث سيتم تشفير جميع البيانات بحيث يصبح التصفح أكثر خصوصية وأمانًا يمكن القول ، هي نوع واحد من شبكات الكمبيوتر التي يشيع استخدامها من قبل الجمهور.

ماهو الفي بي إن؟

ما هو VPN؟ الشبكة الافتراضية الخاصة أو هي باختصار طريقة تستخدم لإضافة الأمان والخصوصية إلى الشبكات الخاصة والعامة ، مثل WiFi Hotspots والإنترنت.

VPN هي خدمة الاتصال التي تستخدمها الشركات غالبًا لحماية البيانات الحساسة ومع ذلك ، فإن استخدام شبكات خاصة الآن يكتسب شعبية حيث تتطلب المزيد من التفاعلات أن يكون المستخدم وجهاً لوجه مع الإنترنت.

استخدام VPN

بعد معرفة ماهو، يمكننا أن نستنتج أن VPN هي إحدى الطرق المستخدمة على نطاق واسع من قبل الشركات أحد استخداماتة هو السماح للموظفين بالوصول إلى شبكة المكتب من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم.

فيما يلي بعض وظائف VPN الأخرى:

1. تشفير آمن

الوظيفة الأولى للشبكة هي تأمين التشفير عند استخدام VPN ، عادةً ما يتم تأمين بياناتك أو تشفيرها تعريف التشفير هو عملية إخفاء البيانات إلى أرقام وحروف عشوائية بحيث لا يسهل قراءتها مباشرة. عادة لقراءة البيانات المشفرة يجب أن تشمل أطراف معينة.

2. نقل البيانات بأمان

خلال الوباء منذ عام 2020 ، يجب القيام بالعديد من الأنشطة عبر الإنترنت ، بما في ذلك إرسال البيانات هذه إحدى وظائفه ، وهي نقل البيانات المهمة بأمان من شبكة الشركة. 

الطريقة التي تعمل بها VPN لنقل البيانات هي عن طريق توصيل الخدمة بخادم خاص باستخدام طرق التشفير لتقليل مخاطر تسرب البيانات.

3. تقليل تداخل الاتصال

الوظيفة الثالثة للشبكة هي أنك لن تواجه مشاكل في الاتصال نظرًا لأن VPN عبارة عن شبكة خاصة ، بحيث لا يمكن لأي شخص آخر استخدام الشبكة ، مما يقلل من مخاطر حدوث مشكلات في الاتصال.

أنواع VPN

بعد ذلك سنناقش أنواعه هناك أنواع مختلفة منه، وهنا الأنواع الرئيسية من VPN التي تحتاج إلى معرفتها.

1. SSL VPN

النوع الأول من VPN هو SSL-VPN والذي يتم تنفيذه عادةً عبر صندوق الأجهزة شرط استخدام هذا النوع من VPN هو أن المتصفح يجب أن يحتوي على إمكانيات HTML-5.

2. VPN من موقع إلى موقع

هذا النوع من Site to Site VPN مفيد وضروري لبعض مواقع الشركات لكل منها شبكة محلية خاصة بها (LAN) والتي عادة ما تكون متصلة بشبكة واسعة (WAN).

3. VPN من عميل إلى خادم

النوع التالي ، أي عميل إلى خادم VPN ، هو الفي بي إن يعمل على الاتصال بالعملاء من أي مكان يتضمن هذا النوع من العمل أو العملية اتصال المستخدم مباشرة بمزود VPN.

كيف تعمل شبكات VPN؟

هذه هي الطريقة التي تعمل بها من أجلك كمستخدم. عند بدء تشغيل برنامج عميل من المزود ، سيقوم البرنامج بتشفير بياناتك حتى قبل أن يكتشفها ISP (مزود خدمة الإنترنت) أو WiFi.

يتم بعد ذلك إعادة توجيه البيانات إلى VPN ، ومن ثم إعادة توجيهها من الخادم إلى وجهتك على الإنترنت. 

تفترض الوجهات عبر الإنترنت أن بياناتك تأتي من الخادم VPN بالإضافة إلى موقعه ، وليس من جهازك أو من موقعك الفعلي.

خادم VPN هو جهة خارجية تتصل بالويب نيابة عنك ، والتي يمكنها حل مشكلات الخصوصية والأمان مثل:

يرى الموقع الوجهة أن الخادم هو مصدر حركة المرور وليس أنت لا يمكن لأي شخص بسهولة التعرف عليك أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كمصدر للبيانات ، أو ما الذي تفضله من مواقع الويب التي تزورها ، والبيانات التي تنقلها ، وما إلى ذلك.

يتم تشفير بياناتك ، لذلك حتى إذا كان بإمكان شخص ما رؤية ما ترسله ، فيمكنه فقط رؤية المعلومات المشفرة وليس البيانات الأولية.

أقرأ ايضا:أفضل برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر لتسجيل فيديو احترافى

Comments are closed.