كيف أمنع ابني من التدخين

13

إذا تجاوز طفلك مرحلة الطفولة فهو بالتأكيد سيدخل إلى مرحلة المراهقة وهي المرحلة الأكثر خطراً على الابن والأهل معاً، ومن أبرز الظواهر المنتشرة في العصر الحديث لجوء الابن للتدخين حتى يثبت نفسه وشخصيته أمام أصدقاءه ظناً أنه فعل قوي ونابع من الاستقلال ولكن حقيقةً إن التدخين من أخطر التصرفات التي يلجأ المراهق إليها لذلك سأعلمك في هذا المقال عدة حيل بعنوان: كيف منع ابني من التدخين.

لماذا يلجأ المراهق إلى التدخين

عزيزي القارئ عليك أن تعلم أن التدخين ليس خياراً بل عادة إن اكتسبها الفرد من الصعب جداً أن يبتعد عنها لذلك لا تقل كيف أمنع ابني من التدخين بل قل كيف أنصح ابني ألا يدخن أساساً ولكن إليك بعض المبررات للجوء ابنك المراهق إلى التدخين لعلك تفهم اعتقاداته.

  • إن رفاق السوء هم العامل الأول لتعلم الابن التدخين لأنه يتأثر بجميع التصرفات التي تصدر عنهم وبالتالي يلجأ ليتساوى معهم بالسلوك حيث يعتقد بأنه أصبح حراً باختياراته.
  • لا تسأل نفسك كيف أمنع ابني من التدخين إن كنت تضغط عليه طوال الوقت بمبرر أنك أكثر وعياً وتعلم مصلحته.
  • لا تستطيع منع ابنك من التدخين إن كان يعتقد أن كل شاب ناضج يجب أن يكون مدخن لأنه سيعتبر أنك تقيد استقلاله بنفسه مما يجعله ينفر منك أكثر.
  • انت نموذج ابنك الأعلى وبالتالي سيقلدك مهما فعلت، لذلك لا تلم ابنك على تصرف التدخين إن كنت مدخناً ولا تسأل كيف أمنع ابني من التدخين.

كيف أمنع ابني من التدخين

هو السؤال الأكثر انتشاراً على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي لأن التدخين أصبح ظاهرة غير محدودة الانتشار فنجدها في كل يوم تزيد وتتفاقم أكثر وبالتالي سأضع لك بعض النصائح تمنع ابنك من التدخين عبرها.

  • عامله كشاب ولا تغضب حتّى لا يشعر أنك لا زلت تأمره وتحذره وتهدده كالأطفال حيث أن المراهقين إن فرض عليهم أمر ما يفضلون العناد على الرضوخ.
  • اعرض له صورتين الأولى تحمل أسناناً صفراء متسخة والثانية أسناناً بيضاء نظيفة لامعة واسأله أيها تفضل؟ وبالتالي اشرح له بأن التدخين سيجعل أسنانه صفراء بالإضافة إلى ترك رائحة كريهة في الفم.
  • أدخله إلى مكان مزدحم تضج به رائحة الدخان وخذه إلى الحديقة ثم خيّره أي المكانين فضّل ليعلم أن التدخين يثير جو مزعج للآخرين.
  • اختر أفلاماً وقصص قصيرة تحمل رسالة عن مخاطر التدخين وبالتالي ستصله عبرة بشكل غير مباشر تمنع ابنك من التدخين مجدداً.

أقنع ابنك بمخاطر التدخين

إن للتدخين مخاطر لا نهائية على صحة ابنك بحد ذاته وعلى صحة الأشخاص الموجودين حوله من خلال ظاهرة التدخين السلبي وبالتالي أخبر ابنك أن التدخين لا يجعله شخصاً مرغوباً بقدر ما يجعل محيطه ينفر منه.

دع التكاليف المادية الباهظة للسجائر في عين اعتبار ابنك المراهق فإن استثمر الأموال التي ينفقها لشراء علب السجائر على الادخار سيصبح ذو رأس مال مستقل يساعده في البدء بمشروع صغير ما عند النضج.

لا تسأل كيف أمنع ابني من التدخين لأنك لا زلت في مرحلة الأمان قل كيف أحذر ابني من الإدمان فالشخص الذي يبدأ التدخين ويعتاد عليه يجد فيه الراحة فيعتقد أنه لن يستطع إكمال يومه من دون سجائر لذلك حاول ألا تصل لهذه المرحلة.

إن التدخين تحول في عصرنا هذا لظاهرة واضحة ويتفاخر الشباب بها لذلك علينا إيجاد تدخل قانوني يحد من انتشار هذه الكارثة فصحة الشباب في خطر وبالتالي عمود المجتمع في خطر أكبر.

Comments are closed.