طرق تساعد على ضبط الأعصاب عند الغضب

19

وجدتُ صديقي في محكمةِ الأسرة يلطم نفسه بكفيه بعد إتمام الطلاق ويصرخ “كانت لحظةُ غضب” و الغريب في الأمر أنّي لم أتعاطف معه مطلقاً بل تركته بسوء أحواله وحيداً وذهبت فالغضبُ ليس مبرراً حيث يمكنك تدريب نفسك على ضبط الأعصاب عند الغضب.

إن كنت تعاني من صعوبة السيطرة على نفسك عند الغضب يمكنك متابعة هذا المقال معي حتى لا يحلّ بك كما حلّ بصديقي.

هل الغضب حالة إرادية

في أبحاث علم النفس يعد الغضب سلوك لا إرادي ناجم عن الانفعال السريع وبالتالي اتخاذ قرارات مفاجئة وسريعة بالإضافة إلى القيام بتصرفات اعتباطية مثل الصراخ أو ربما الضرب نتيجة عدم ضبط الأعصاب عند حلول الغضب. ويعد حالة نفسية قابلة للعلاج عند أخصائيي السيكولوجية ويعتبر الشخص الغضوب دوماً من أكثر الأشخاص المكروهين في المجتمع بسبب ردود أفعاله.

خطوات ضبط الأعصاب عند الغضب

عزيزي القارئ تخيل نفسك وقعت في مأزق مروري مع شرطة المرور بسبب مخالفتك لاحد قوانين السير أتظن أن الغضب والانفعال في هذا الموقف سينقذك؟ بالطبع سيزيد الطينَ بلّة كما يقول المثل لذلك عليك ضبط الأعصاب عند للغضب لتسير حياتك بشكل أفضل وأيضًا حتى تتمكن من إنقاذ نفسك في المواقف الصعبة وبالتالي إليك مجموعة الخطوات المساعدة الآتية.

عد إلى العشرة

إن كنت تريد ضبط أعصابك عند الغضب قم بعملية شهيق ثم زفير في حال حدوث موقف ما أغضبك وبعد ذلك ابدأ بالعد إلى العشرة في عقلك حتّى تتمكن من تقبل ما حصل بهدوء والتعامل معه بانفعال أخف من المتوقع.

استخدم لعبة الاسفنجة لضبط الأعصاب عند الغضب

وتعد هذه الطريقة فعالة جداً من أجل تجاوز غضبك حيث أنها لعبة مصممة من أجل تفريغ الطاقات السلبية ومتعارف عليها في جميع أنحاء العالم وتعمل على مبدأ شد ثم استرخاء.

اختر الصمت بدلاً من الانفعال

عزيزي القارئ في المواقف الغاضبة سيكون من الصعب جداً تجنّب حدة النقاش فكلما طرحتَ فكرة ستزيد المشكلة والسبب في ذلك فقط أنك تطرحها بغضب. وإن ركزت في ما أقوله لك ستتذكر مواقف صادفتك بالفعل وكان اللجوء إلى الصمت فيها أفضل من الجدال  لذلك أنصحك بتأجيل أي نقاشٍ عند الغضب إلى وقت لاحق تشعر فيه أنك بحالٍ هادئ وأفضل.

الموسيقا تساعد على ضبط الأعصاب عند الغضب

ابقِ سماعات الأذنين بقربك وأغانيك المفضلة محفوظة على قائمة تشغيل هاتفك إن كنت من فاقدي ضبط الأعصاب عند الغضب ستسترخي بعد سماع أغنيتك المفضلة ولن تأخذ وقت طويل حتى تعود لحالة الهدوء والاستقرار التي فقدتها عند حلول الموقف الذي أزعجك.

ماذا لو لم تضبط أعصابك عند الغضب

إن هذا البند يحتاج منك الجلوس بمفردك يومياً والتأمل ثم اطرح على نفسك سؤالاً وهو ماذا سيحدث لو سيطر الغضب عليك؟.

ستجد نفسك خائف جداً من النتائج التي تعطيها مخيلتك لك، وستحاول كل يوم إيجاد حل جديد يناسبك لضبط أعصابك عند الغضب حيث تنبه دماغك أن هذه الحالة السلوكية تزعجك وبمعنى آخر أنت لست مرتاحاً لوجودها.

فرغ طاقاتك بالجري والنزهات

يعد الغضب طاقة كامنة وبالتالي إن لم تفجرها ستبقى خزينة جسدك وستتعبك جداً لذلك إن قمت بالمشي كل يوم ساعة أو لجأت إلى الجري السريع والقيام بنزهات تغير لك مزاجك ستشعر بتحسن كبير تجاه تقبلك للمواقف التي تغضبك وستضبط أعصابك عند الغضب وتتعامل معها بشكل أفضل.

إن كنت تود حقاً ضبط الأعصاب عند الغضب يجب أن تأخذ قراراً لا عودة منه لتكن قادراً على تجاوز كافة العواقب التي تصادفك حيث أن الإرادة هي أساس التجاوز ولا يمكنك الاستمرار من دونها.

إقرأ أيضًا: أهم ثلاث مواقع توظيف في قطر

Comments are closed.