تاريخ اللغة التركية وكيف تأسست

42

ما هو تاريخ اللغة التركية وكيف تأسست؟ وما هو المعهد الذي قام بالمساهمة في تأسيس وتطوير اللغة التركية وجعلها جاهزة للتكلم بها ولكي تكون لغة رسمية للدولة التركية والشعب التركي.

متى وكيف تأسست اللغة التركية

تأسس معهد اللغة التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك في 12 يوليو 1932 تحت اسم “جمعية التحقيق في اللغة التركية” من أجل دراسة اللغة التركية وتحسينها. تأسست TDK كجمعية منفصلة عن الدولة ؛ المؤسسون هم سميح رفعت بك ، ورشن أشرف ، وجلال ساهر ، ويعقوب قادري ، الذين كانوا نوابًا وكتابًا معروفين في تلك الفترة.

ترك مصطفى كمال أتاتورك بعض أصوله للجمعية التاريخية التركية ومعهد اللغة التركية في وصيته المكتوبة قبل وفاته. TDK ، التي تأسست تحت اسم Türk Dili Tetkik Cemiyeti ، تم تأميمها مع الجمعية التاريخية التركية بموجب دستور عام 1982 ، تحت مظلة مؤسسة أتاتورك العليا للثقافة واللغة والتاريخ .

#اقرأ أيضا: تعلم الأرقام التركية من 0 إلى 10

أهداف معهد اللغة التركية

  • تطوير اللغة التركية ونشرها كلغة علوم وثقافة وآداب وتدريس.
  • المساهمة في الاستخدام الصحيح والجميل والفعال للغة التركية في كل مجال.
  • ضمان الحفاظ على ثراء اللغة التركية ومعالجتها ونقلها إلى الأجيال القادمة.
  • إثبات الكفاءة العلمية للمؤسسة في مجال اللغة التركية من خلال تعزيز البنية التحتية الأكاديمية والتجهيزات المؤسسية.

أسماء مؤسسو اللغة التركية

  1. مصطفى كمال أتاتورك
  2. سميح رفعت هوروزكو
  3. روشن أشرف اونايدن
  4. جلال ساهر إروزان
  5. يعقوب قادري كاراوسمان أوغلو

الفترات التاريخية للغة التركية

  1. الفترة الألتية للغة: لم تنفصل فيه التركية بعد عن اللغات الألتية (المنغولية ، المانشو ، التونجوسية ، الكورية ، اليابانية).
  2. الفترة الأقدم للغة التركية: هذه الفترة تعتبر الفترة التي انفصلت فيها اللغة التركية ، كلغة مستقلة ، عن اللغة الألتية الرئيسية.
  3. الفترة الأولى للغة التركية: تظهر على أنها الفترة التي لم تنفصل فيها اللغات الهونية والأفار والخزارية والبلغارية عن التركية حتى الآن.

اللهجات التركية

تعتبر لهجة إسطنبول التركية هي المعيار التركي، لكن هناك العديد من اللهجات المختلفة. وقد تم تقسيمها إلى لهجات شرقية وغربية. حيث تعرف اللهجة الرئيسية في المجموعة الغربية بالدانوب، بينما يحتوي القسم الشرقي على العديد من اللهجات منها: إيسكيشهير، أدرنة، دينلر، غازي عنتاب، القرمانلي، رازارد، رومليان وأورفا.

أحرف اللغة التركية

تتكون الأبجدية التركية من 21 حرف ساكن و8 أحرف صوتية. وهناك نوعان من حروف العلة، ثقيلة (e, i, ö, ü)، والبسيط (a, i, o, u) وهناك ثلاث خصائص رئيسية تميز التركية عن باقي اللغات الأخرى وهي: أحرف العلة، إضافة اللواحق، والتوافق الصوتي.

#اقرأ أيضا: تعلم الأحرف اللغة التركية

Comments are closed.