طريقة التعامل الصحيحة مع الفتاة في سن المراهقة

11

من المعلوم أن مرحلة المراهقة مرحلة حساسة وحرجة جدًا عند معظم المراهقين والآباء يجدون صعوبة في فهم ابنائهم ومعاملتهم. وذلك لأنهم لا يعلمون الطريقة الصحيحة لمعاملتهم لذلك دعونا نتعرف معًا في هذا المقال على طريقة التعامل الصحيحة مع الفتاة في سن المراهقة.

تعريف مرحلة المراهقة عند الفتاة

إذا أردنا تعريف مرحلة المراهقة عند الفتاة فيجب أن نعرف أن مرحلة المراهقة عند الفتاة تبدأ أبكر من المراهقة عند الذكور. يصاحب هذه المرحلة تغيرات جسدية ونفسية وعصبية تؤثر على شخصية البنت وسلوكها وطريقة معاملتها لأهلها واصدقائها وكل من حولها. تبدأ مرحلة المراهقة عند الفتيات من سن الثالثة عشر و حتى التاسعة عشر وبالتالي كيف يتم التعامل مع الفتاة في سن المراهقة حيث يرافق هذه المرحلة الكثير والكثير من التغيرات التي من شأنها تصعيب مهمة الآباء في التعامل مع ابنتهم المراهقة وفهمها.

إقرأ أيضًا: كيف أمنع ابني من التدخين

طرق التعامل مع الفتاة في سن المراهقة

هناك الكثير من الدراسات النفسية التي أجريت لفهم المراهقات و تسهيل المهمة على الآباء والأمهات.في التعامل مع تلك التقلبات النفسية لابنتهم وهذه بعض طرق التعامل مع الفتاة المراهقة :

  • الاحتواء : تعد هذه الطريقة الأكثر أهمية حيث يجب احتواء الفتاة واعلامها أن ماتمر به هو شيء طبيعي. وذلك لتتحكم بانفعالاتها و سلوكها مع الآخرين.
  • ملئ أوقات فراغها : يجب دومًا الحرص على قيام الفتاة بممارسة هواياتها المفضلة و ملئ وقت فراغها. إما بممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها أن تخفف التوتر والضغط النفسي. أو بالقيام بنشاطاتها المحببة كالرسم أو النحت او الموسيقا وغيرها من النشاطات.
  • الحب غير المشروط : يجب على الأهل وخاصة الأم التقرب من ابنتها ومحاولة استيعابها و التحدث معها. وكما ان التعبير عن الحب  مثل حضن الفتاة وتحسيسها بالحب والحنان بالكلام والأفعال أمر ضروري جدًا في هذه المرحلة
  • عدم المقارنة :يجب عدم مقارنة ابنتك بغيرها من الفتيات بل يجب ان تقومي بمديحها دومًا. وتعزيز ثقتها بنفسها عن طريق مدحك للبسها و شكلها كما يجب  مسامحتها اذا أخطأت التصرف في موقف ما والتعامل معها بلين وعطف.
  • الاستماع : يجب الاستماع دومًا إلى مشاكل الفتاة النفسية والعاطفية و نصحها بطريقة محببة. وكذلك مساعدتها في دراستها لتخفيف الضغط عنها.
  • المراقبة الدائمة : يجب على الأهل مراقبة ابنتهم دومًا لكن دون ان تشعر الفتاة نفسها أنها مراقبة أو مقيدة أو تحت ضغط. بل اعطائها الحرية والمساحة وعدم منعها من التعبير عن رأيها وكبتها.
  • الانتباه لتصرفاتكم معها : في حال كان للأهل أولاد أصغر منها فإنهم وبدون شعور يهتمون بإخوتها أكثر منها. مثل هذا التصرف يدفع الفتاة إلى افتعال المشاكل فقط للفت انتباه الوالدين لها.
  • الاحترام : يجب على الأهل الانتباه على احترام الحياة الشخصية للفتاة وعدم التدخل بها رغمًا عنها. فيجب ارشاد الفتاة ونصحها بأسلوب غير مباشر وعدم التدخل إلا في حال طلبت الفتاة ذلك.
  • الدعم : قد تمر الفتاة في مرحلة المراهقة بتغيرات في وزنها وقد تكتسب وزنًا زائدًا أو تخسر وزنها. فيجب على الاهل مساعدتها على اتباع نظام غذائي صحي والذهاب معها للتمرين. في النادي او بالمنزل لتشجيعها و اختيار ملابس ملائمة لها وعدم نعتها بصفات وأسماء قد تكرهها.

التغيرات الفيزيولوجية في جسم الفتاة المراهقة

  • الدورة الشهرية : تعد الدورة الشهرية من أكبر التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث في جسم الفتاة لما يرافقها من تغيرات. هرمونية ونفسية وأيضًا جسدية للفتاة لذلك يجب على الام مساندة ابنتها وتوعيتها عن هذه المرحلة. والاهتمام بها عند شعورها ببعض الآلام المرافقة للدورة الشهرية و اختيار المسكن المناسب لها لتهدئتها و راحتها.

في النهاية أرجو أن تكون هذه النصائح كافية لإرشادكم للطريقة الصحيحة للتعامل مع ابنتكم المراهقة. دمتم بخير.

Comments are closed.