طريقة التعامل الصحيحة مع الشاب المراهق

16

لابد وأن كثير من الآباء قد عاشوا مع أبنائهم عند مرورهم بمرحلة المراهقة بكثير من المواقف ولم يكن لديهم القدرة على فعم طريقة التعامل الصحيحة مع الشاب المراهق مما أدى لحدوث تصادم بينهم ولذلك. حضرنا لكم في مقالنا اليوم هذه الطرق لتسهل عليكم التعامل مع ابنائكم في سن المراهقة.

تعريف المراهقة

إذا أردنا ان نجد تعريف المراهقة فيمكننا القول بأنها مرحلة من العمر يجب إيلاء الأهتمام لها بشكل خاص. تقع بين مرحلة الطفولة و البلوغ و تشمل مرحلة المراهقة على كثير من التغيرات النفسية والجسمية والفيزيولوجية وتعد مرحلة حساسة جدًا في حياة الإنسان. تمتد وسطيًا مرحلة المراهقة من سن الثالثة عشر و حتى التاسعة عشر تترافق بتغيرات سلوكية كثيرة.تؤثر في تعامل الشاب مع أهله وأصدقائه ومعلميه.

إقرأ أيضاً: طريقة التعامل الصحيحة مع الفتاة في سن المراهقة

طرق للتعامل مع الشاب المراهق

كما ذكرنا سابقًا فإن التغيرات النفسية والسلوكية الكثيرة التي ترافق مرحلة المراهقة تضع الآباء في حيرة كبيرة. لإيجاد طريقة لفهم ابنهم المراهق وكيفية التعامل معه ولذلك لخصنا لكم عدة طرق للتعامل مع الشاب المراهق وهي :

  • الاحتواء : الاحتواء يتم ترتيبه بالدرجة الاولى من حيث الأهمية في التعامل السليم للأهل مع الشاب المراهق. حيث يجب على الاهل الاستماع للمراهق وعدم لومه وتوبيخة باستمرار والاستماع إلى مشاكله والتحدث إليه
  • التواصل السليم : إيجاد طريقة للتواصل مع المراهق تعد من الأشياء تلمهمة للتقرب منه. ومن المهم إنشاء صداقة معه حتى يبوح بكل مايريده دون خوف.
  • التحفيز : يجب تحفيز المراهق باستمرار على الثقة بالنفس وهذه الثقة لا بد أن تكون متبادلة. يجب على الأبوين الثقة بشخصية ابنهم وقرارته واعطائه حرية الاختيار
  • ملئ وقت الفراغ : يجب على الأهل ملئ وقت فراغ المراهق بالنشاطات والهوايات التي يحبها. وذلك لتفريغ طاقته بالأمور الجيدة وتعليمه مهارات تصقل شخصيته وتنميها.

كيفية معاملة الشاب المراهق و ضبطه

الكثير من الأهالي نجدهم يتسائلون عن كيفية معاملة الشاب المراهق و ضبطه كي يبقى تحت أنظارهم. و يحمونه من الانحراف للاتجاه الخاطئ ولذلك إليك مايأتي من طرق :

  • يجب عدم توبيخ المراهق أمام أصدقائه و زملائه وإحراجه، ويجب تحفيز المراهق باستمرار.
  • التعرف على أصدقاء الشاب المراهق لضمان عدم مرافقته لأصدقاء السوء، وهذا لأن البيئة الخارجية التي يتعامل معها المراهق مهمة جدا وتؤثر على شخصيته وسلوكه أكثر من تأثير الأسرة نفسها.
  • عدم اللجوء إلى الإيذاء البدني مثل الضرب الذي يضعف شخصية المراهق و يؤثر عليها بالعديد من المشاكل السلبية.
  • من المهم مراعاة التغيرات البدنية والجسمانية التي يتعرض لها المراهق في هذه المرحلة العمرية الحساسة.
  • عدم مقارنة المراهق بالآخرين، وعدم توجيه الأوامر له باستمرار ويجب أن يتم إقناعه وفق المنطق وليس الأمر والنهي دون مبرر.
  • توجيه مسؤوليات صغيرة ليقوم بها، مما يجعله أكثر ثقةً بنفسه و أكثر كفاءة في اتخاذ القرار

نصائح للتعامل مع الشاب المراهق

يجب عليك وخاصة إن كان ابنك المراهق عنيد ان تتبع هذه النصائح للتقرب من ابنك المراهق. حيث يجب جعل ابنك صديقًا لك و أن تستمع له ولمشاكله وتساعده في حلها واتباع طريقة مصادقته بدلًا من أن تكون شرطيًا عليه. مع الانتباه إلى جعله تحت المراقبة دومًا  لكن دون أن يشعر بذلك. وامنحه الحب والأمان وعبر له عن حبك الدائم فالمراهق يجب أن تعبر له عن محبتك باستمرار وأن تشجعه على الدوام.

في النهاية يجب أن تعلموا أن الحب والتفهم هو الأساس لعلاقة سليمة مع أبناءكم،ابقوا بالقرب دومًا.

Comments are closed.