طرق تساعد على التركيز في الدراسة

2

كلٌ منا له طريقته الخاصة التي تساعده على التركيز في الدراسة، فتساهم في تحقيق طموحات الفرد وتحصيلاته العلمية، وهذه الدراسة إذا واظب عليها بشكلٍ جيد تكون نتائجها مرضية، فهي بالتالي شيء ٌ سامٍ عظيم القيم تدفعه إلى أعلى المراتب.

طرق تساعدك على التركيز في الدراسة

على الطالب أن يركز في الكتاب أثناء الدراسة ، حيث أنه بهذه الطريقة تترسخ المعلومة بالذهن بسهولة وتلقائية ، ويتم الحفظ بسرعة وبدون عناء ، كما وأنه يجب عليه تكرار كل فقرة من مرة إلى ثلاث مرات حتى يستطيع حفظها غيابياً.

وعليه كذلك الأمر أن يكافئ نفسه على الدراسة ليحفظ نفسه على متابعة علمه مثل شراء لوح من الشوكولا وأكله خلال فترة المراجعة للفحص، وشراء أي شيء يرغب به كالذهاب للتسوق ويمتع نفسه، كل تلك الأمور تترك أثراً محفّزاً عنده.

الأسباب التي تؤدي إلى عدم التركيز في الدراسة

لا تشتت انتباهك خلال الدراسة عن طريق ملهاتك بوسائل التواصل الاجتماعي ، إذ نرى بأيامنا هذه الكثيرون ممن تعلقوا بها سواء كانت فيسبوك أو واتس أب ومسنجر ، فإذا أردت أن تذاكر بشكلٍ جيد عليك أن تبقي جهازك الخلوي بعيدًا عنك حتى لا تلهيك إشعاراته وكذلك الأمر يجب عليك عدم مشاهدة التلفاز حتى تنهي واجباتك الدراسية كلها ومن ثم بعدها يكون لديك الوقت الكافي لهذه الأمور.

إقرأ أيضاً: كيف أمنع ابني من التدخين

أسرار لسهولة الحفظ أثناء الدراسة

  • يمكن للطالب أن يستعين ببعض مشروبات العصائر الطازجة التي تساعده على استعادة نشاطه وتركيزه قبل الفحص بساعات قليلة، كما ويمكنه أيضًا تناول القهوة والنسكافيه التي تزيد من انتباهه.
  • يجب عليه حل الكثير من التمارين و الأسئلة على نفس المعلومة التي يتم دراستها وبهذه الطريقة يمكنه حفظها بسرعة أكثر.
  • أن يطرد فكرة الخوف من الفشل من عقله حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على مستوى تركيزه.
  • أن يكون القلق دافع له على النجاح وليس العكس.
  • شرب الكثير من الماء، وتناول الطعام بشكلٍ جيد ، فعليه مثلاً شرب كوب ماء كل ساعتين وتناول وجبة خفيفة من المكسرات الصحية حتى يكون منتجًا في دراسته.
  • أن يتجنب مقارنة نفسه  بغيره حيث أن المقارنة تعطيه شعورًا سلبًا يمكن أن يؤثر عكسيًا على تحصيله الدراسي.
  • ربط المعلومات ببعضها البعض التي يدرسها حديثًا مع تلك التي درسها في السابق ليسهل حفظها بالذاكرة.

خلق بيئة دراسية مريحه تساهم في تركيزك

إذا كنت تخطط للدراسة  في المنزل فتأكد أن غرفتك خالية من الفوضى ، لأنه كما يقولون فإن المساحة النظيفة تفسح  المجال لعقلٍ ناجح، وهو ما تحتاجه عندما تدرس وستجد أنه من السهل التركيز في مساحتك الدراسية الخاصة وإنشاء ملاذ دراسي سليم، وسماع موسيقى هادئة تمكن حواسك من الراحة وتضغط في حالة ذهنية جيدة للحصول على إنجاز دراسي هام.

أخذ فترات راحة منتظمة تساهم في التركيز على الدراسة

وذلك يكون من خلا تقسيم أوقات الدراسة إلى أجزاء يمكن التحكم بها ، فمن المرجح أن تظل مركزًا في دراستك لمدة خمسة واربعون دقيقة متواصلة ومن ثم عليك بعدها أن تأخذ فترة استراحة لمدة خمسة عشرة دقيقة بعيدًا عن أجواء الدراسة ، يمكنك أن تقضيها مثلاً بالخروج إلى الطبيعة واستنشاق الهواء النقي، وهذا كفيلٌ بتنشيط وتحفيز خلايا المخ وتجديد عملها.

وفي ختام مقالنا هذا أحبتي نأمل أن نكون قدمنا لكم عظيم الفائدة عن أفضل الطرق التي تساعد على التركيز في الدراسة من حفظٍ بسهولة إلى كيفية تثبيت المعلومات في الذاكرة، وممن اجتهد حصد أصدقائي وطريق الدراسة هو طريق النور . نحن على وعدٍ منا بتقديم أجمل الموضوعات وأقربها إلى أذهانكم دمتم بخير.

Comments are closed.